لمشاكل تفعيل العضوية المراسلة webmaster@ittihadnet.net

 

 

 

 
العودة   منتدى الاتحاد السعودي - #شبكة_الاتحاد > المنتديات العامــة > المنتدى الإسـلامـي
   
المنتدى الإسـلامـي على نهج أهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-14-2015, 03:54 PM   #1
الوقري

مشرف على القسم الإسلامي

 
الصورة الرمزية الوقري

بيانات العضو
رقم العضوية : 39461
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,801
عدد النقاط : 2867
معدل تقييم المستوى: 18
الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري
الملف الشخصي

 





 
مسائل فقهية

 

 

 

شروط النية
الإسلام، والعقل، والعلم بالمَنْويِّ، وعدم المنافي بين النية والمنوي.

وقد قسم ابن نجيم - رحمه الله - حديث النية إلى قسمين:

الأول: النية في الأمور الأخروية.
الثاني: النية في الأمور الدنيوية.

وخص للأمور الأخروية قاعدة: لا ثواب إلا بالنية.

يبدو - والله أعلم - أن هذه القاعدة تدخل في قاعدة: "الأمور بمقاصدها"، لا حاجة إلى إفرادها؛ ولذلك جعل الفقهاء القواعد خمسًا، وابن نجيم ستًّا.

عبادات لا تشترط لها النية:
الإيمان بالله، حب الله، معرفة الله، ذِكر الله، تلاوة كلام الله، الخوف والرجاء من الله، والنية.

في هذه العبادات يعطي الله الأجر بدون النية للمؤمن والمحب والعارف، والذاكر، وتالي كلام الله، والخائف منه، والراجي والناوي لله؛ لأن هذه العبادات المحضة لا تكون عادة، ولا يلتبس بعضها ببعض حتى تحتاج إلى النية.

الأمثلة:

تجب النية للصلاة، سواء كانت فرضًا، أو واجبًا، أو نفلاً، حتى صلاة الجنازة، وسجدة التلاوة، والشكر، كما تجب للخطبة، وكذا تجب النية لصوم الفرض، والواجب والسنة، والنفل، ولا يصلح أداء الزكاة إلا بها، سواء نوى عند عزلها، أو نوى عند الأداء للفقير، وله أن ينوي بها حتى وجود المال في يد المستحق، وبعده فلا.

وكذلك تلزم النية للحج والعمرة، فرضًا كان أو نفلاً، ويتوقف حصول الثواب على قصد التقرب بها إلى الله تعالى في سائر العبادات؛ من نشر العلم، والقضاء، وإقامة الحدود، وتحمل الشهادات.

والمباحات إذا قصد بها التقوِّي على الطاعات، أو التوصل إليها، يؤجر صاحبها، وإلا فلا؛ كالأكل، والشرب، والنوم، والتجارة، والوطء والمزاح، وبهذا علمت بأن هذه القاعدة تشتمل جميع أبواب الفقه، فلا تجد بابًا إلا وتجد فيه هذه القاعدة.

ومن أمثلتها:
1- لو وضع الشخص إناء لجمع المطر، فأتلفه الآخر، ضمن المتلِف إن قصد الواضع جمع الماء، وإلا فلا.

2- إذا وضع الصياد الشبكة للصيد، فالصيد له، وإذا وضعها للتجفيف فوقع الصيد فيها، فأخذ الآخر، فله ذلك.

3- فلو أخذ اللقطة بقصد التسليم فهلكت، لا يضمن، وإن أخذها لنفسه فهلكت، ضمن.

ومن مستثنياتها:
1- لو أخذ شخص مال الغير على سبيل المزاح، فبمجرد الأخذ يكون غاصبًا، ولا ينظر إلى قصده.

2- لو أتى شخص عملاً غير مأذون فيه، فإنه يضمن الخسارة الناشئة عن عمله، ولو حصل عن غير إرادة منه.

3- لو توضأ واغتسل وأزال النجاسة، فبمجرد غسل أعضاء الوضوء يكون متوضئًا، وغسل البدن مغتسلاً، وبإزالة النجاسة طاهرًا.

أحكام لا تؤثر فيها النية بدون التلفظ باللسان:

لو طلَّق شخص، أو وقف، أو باع، أو اشترى، أو أراد غصب شيء في قلبه، لا يكون مطلِّقًا، ولا واقفًا، ولا بائعًا، ولا مشتريًا، ولا غاصبًا؛ لأن الأحكام الشرعية فيها لا تترتب على النية بدون القول والفعل.
__DEFINE_LIKE_SHARE__








الوقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 02-17-2015, 12:07 AM   #2
الوقري

مشرف على القسم الإسلامي

 
الصورة الرمزية الوقري

بيانات العضو
رقم العضوية : 39461
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,801
عدد النقاط : 2867
معدل تقييم المستوى: 18
الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري
الملف الشخصي

 





 

 

من كتاب (الطهارة)
((إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث))

في حديث ابن عمر -رضي الله عنه- ((إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث))، وحديث أبي سعيد ((إن الماء طهور لا ينجسه شيء)) وحديث أبي أمامة ((إن الماء لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه وطعمه ولونه)) اختلف العلماء على قولين:

القول الأول: إذا تغير الماء بوقوع النجاسة فيه فيعتبر نجس سواء كان قليلاً أو كان كثيراً، وإذا لم يتغير الماء بوقوع النجاسة فيه فإنه لا ينجس سواء كان قليلاً أم كان كثيراً (مالك والظاهرية ورواية عن أحمد وابن تيمية وابن القيم وآخرون)، ويفسّرون حديث ابن عمر بالاضطراب وضعف السند وأن القلّة مجهولة، والعمل يكون على حديث أبي سعيد وأبي أمامة مما يؤيده الإجماع.

القول الثاني: النجاسة إذا أصابت الماء دون القلّتين فإن الماء ينجس ولو لم يغيّر الماء (الشافعي والمشهور عن أحمد)، ودليلهم حديث ابن عمر (احتج به ابن القيم) ويتقوى بطرق فهو يُحتجّ به وغير مضطرب عند أصحاب هذا القول، والقلال ليست مجهولة فهي معلومة من بعض الروايات بأنها قلال هجر.

الخلاصة: حديث ابن عمر دلالته دلالة مفهوم، وأما حديث أبي أمامة وأبي سعيد فدلالته دلالة منطوق، ودلالة المنطوق مقدمة على دلالة المفهوم، فالقول الأول أقوى ويؤيده الإجماع، والقول الثاني فيه احتياط وصلاة من عمل به لا تبطل. أهــــ بتصرّف.
الشيخ صالح الفوزان
__DEFINE_LIKE_SHARE__







الوقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 02-18-2015, 03:17 PM   #3
الوقري

مشرف على القسم الإسلامي

 
الصورة الرمزية الوقري

بيانات العضو
رقم العضوية : 39461
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,801
عدد النقاط : 2867
معدل تقييم المستوى: 18
الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري
الملف الشخصي

 





 

 

صيام يوم الجمعة


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :[ لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام ، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ] أخرجه مسلم .

وقد سئل جابر رضي الله عنه : [ نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة ؟ قال : نعم ] . أخرجه البخاري .

وعن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة ، فقال لها : [ أَصُمتِ أمس ؟ قالت : لا . قال : تريدين أن تصومي غداً ؟ قالت : لا قال : فأفطري ] أخرجه البخاري .


وهذا يبين أن المقصود بالنهي إنما هو إفراد يوم الجمعة بالصيام ، لكن إن انضم إليه صوم يوم قبله أو بعده فلا بأس بصومه .

وقد اختلف في حكـمة النهي عن إفراد يوم الجمعة بالصوم .


فقيل : ليقوى المسلم على أنواع العبادات التي شرعت فيه نظير عدم مشروعية الصوم يوم عرفة ، وضعف هذا بانتفاء الكراهة إذا ضم إليه يوم قبله أو بعده كما أفاده حديث جويرية السابق .


وقيل : بل لسد ذريعة الغلو وإغلاق باب الابتداع في هذا اليوم .


وقيل : بل لأنه يوم عيد ، والعيد لا يشرع صومه ، ولعل هذا هو الأرجح لما رواه عبد الرزاق في مصنفه وابن حبان في صحيحه عن أبي الأوبر قال : كنت قاعداً عند أبي هريرة رضي الله عنه إذ جاءه رجل فقال : إنك نهيت الناس عن صيام يوم الجمعة ، قال : ما نهيت الناس أن يصوموا يوم الجمعة ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :[لا تصوموا يوم الجمعة فإنه يوم عيد إلا أن تَصِلوه بأيام] أخرجه ابن حبان .
__DEFINE_LIKE_SHARE__









آخر تعديل بواسطة الوقري ، 02-18-2015 الساعة 03:19 PM
الوقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 02-18-2015, 03:51 PM   #4
بياض الاشياء
Banned

بيانات العضو
رقم العضوية : 214763
تاريخ التسجيل: Jun 2014
المشاركات: 1,284
عدد النقاط : 198
معدل تقييم المستوى: 0
بياض الاشياء بياض الاشياء
الملف الشخصي

 





 

 

لا إله إلا الله محمد رسول الله
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
﴿إنا لله وإنا إليه راجعون﴾
حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
أستغفر الله وأتوب إليه
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖوَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖوَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (4)
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَٰهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6

رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا
اللهم إني أصبحت (أمسيت) أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك
أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين
اللهم اغفر لي ولوالدي ووالد والدي وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
ربنا آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار
"رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ"
اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير، وأجعل الموت راحة لي من كل شر
اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم
اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت
اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفرلي، فإنه لا يغفر الذنب إلا أنت
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين
أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ، ربِّ أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر
اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نموت، وبك نحيا، وإليك المصير
اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر
أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر
اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نموت، وبك نحيا، وإليك النشور
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، وسوء القضاء، ودرك الشقاء، وشماتة الأعداء
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقنا طيبا، وعملا متقبلا
اللهم صلى على النبي محمد وسلم عليه تسليما
اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك
سبحان الله العظيم وبحمده
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
سبحان الله العظيم
﴿وما خلقت الجن واﻹنس إلا ليعبدون(56)ما أريد منهم رزق وما أريد أن يطعمون(57)إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين(58)﴾
سبحان الله الحمد لله لا إله إلا الله الله أكبر
سبحان الله الحمد لله لا إله إلا الله الله أكبر أستغفر الله وأتوب إليه
سبحان الله الحمد لله لا إله إلا الله الله أكبر لا حول ولا قوة إلا بالله
الله جل جلاله ذو الجلال والإكرام الجليل الملك مالك الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الشهيد العدل الحكم الحكيم المحصي الفرد الأول الآخر الظاهر الباطن الواحد القهار السميع العليم البصير النور السيد الوكيل الكبير القوي البر الجواد الواسع الرزاق الحق الشكور الكريم الصبور المجيب الماجد المجيد المقدم النافع الرشيد العظيم

قال الله تعالى : ﴿الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون﴾
قال الله تعالى : ﴿الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا﴾
قال الله تعالى : ﴿الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور﴾
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله،إقام الصلاة،إيتاء الزكاة،صوم رمضان،حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يتبع الميت ثلاثة فيرجع اثنان ويبقى واحد يتبعه أهله وماله وعمله فيرجع أهله وماله ويبقى عمله)

﴿وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان﴾
﴿يا أيها الذين ءامنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين﴾
﴿إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون﴾
﴿ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار﴾
﴿ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا﴾
﴿ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين﴾
﴿عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون * كذلك العذاب ولعذاب الآخرة أكبر لو كانوا يعلمون﴾
﴿وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله﴾
﴿وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين﴾
لو أدركت القلوب عظمة الله لكان شهيقها القرآن وزفيرها الذكر ونبضها الدعاء
أفضل الدعاء الحمد لله ثوابه يبقى الحمد لله في السراء والضراء
﴿قد أفلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون﴾
﴿فإذا جاءت الطامة الكبرى*يوم يتذكر الإنسان ما سعى﴾
﴿والليل اذإ يغشى * والنهار اذإ تجلى﴾
﴿والضحى * والليل إذا سجى﴾


ذكر الله أفضل الاعمال
صلاة الضحى تعادل 360 صدقة
جزاكم الله خير الجزاء
في الحديث القدسي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:أن الله تعالى يقول:[يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإلا تفعل ملأت يدك شغلا ولم أسد فقرك]
قال ابن القيم الجوزية رحمه الله:الصلاة: مجلبة للرزق، حافظة للصحة دافعة لﻷذى، طاردة لﻷدواء، مقوية للقلب، مبيضة للوجه، مفرحة للنفس، مذهبة للكسل، منشطة للجوارح، ممدة للقوى، شارحة للصدر، مغذية للروح، منورة للقلب، حافظة للنعمة، دافعة للنقمة، جالبة للبركة، مبعدة من الشيطان.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
الحمد لله رب العالمين
__DEFINE_LIKE_SHARE__

بياض الاشياء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 02-19-2015, 11:00 PM   #5

عضو ذهبيVIP

عـــضـــو شـــرف الـــشـــبـــكـــة

 
الصورة الرمزية AMWAJ

بيانات العضو
رقم العضوية : 207385
تاريخ التسجيل: Jul 2013
الدولة: جدة
المشاركات: 55,080
عدد النقاط : 102299
معدل تقييم المستوى: 296
AMWAJ AMWAJ AMWAJ AMWAJ AMWAJ AMWAJ AMWAJ AMWAJ AMWAJ AMWAJ AMWAJ
الملف الشخصي

 

الاوسمة

http://7lm-n.com/up/uploads/144561423503471.gif


http://www8.0zz0.com/2015/04/25/16/168401267.gif

 

 

جزاك الله خيراً
وبارك الله فيك
__DEFINE_LIKE_SHARE__








الآتحـاد قّيسـي وانـا في العِشـق ليـلآه
AMWAJ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 02-22-2015, 08:35 PM   #6
يحومحمدقاسم16
اتحادي مميز جدا
 
الصورة الرمزية يحومحمدقاسم16

بيانات العضو
رقم العضوية : 206571
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 11,161
عدد النقاط : 10111
معدل تقييم المستوى: 37
يحومحمدقاسم16 يحومحمدقاسم16 يحومحمدقاسم16 يحومحمدقاسم16 يحومحمدقاسم16 يحومحمدقاسم16 يحومحمدقاسم16 يحومحمدقاسم16 يحومحمدقاسم16 يحومحمدقاسم16 يحومحمدقاسم16
الملف الشخصي

 

الاوسمة




 

 

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه __DEFINE_LIKE_SHARE__









يا اتي محلاها اهدافـــك .. والاحلى اكثر اوصـــــافـــك
كـلآ في الميدان يخافــك .. الاتي اشتقنا والله اشتقنا


يحومحمدقاسم16 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 02-25-2015, 08:05 PM   #7
الوقري

مشرف على القسم الإسلامي

 
الصورة الرمزية الوقري

بيانات العضو
رقم العضوية : 39461
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,801
عدد النقاط : 2867
معدل تقييم المستوى: 18
الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري
الملف الشخصي

 





 

 

ينبغي لمن حلف على شيء أن يقرن حلفه بقول: إن شاء الله، حتى إذا لم يتيسر له البر بيمينه، لم يكن عليه كفارة . الـشيخ ابن عـثيمين رحمه الله. __DEFINE_LIKE_SHARE__








الوقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 02-25-2015, 08:06 PM   #8
الوقري

مشرف على القسم الإسلامي

 
الصورة الرمزية الوقري

بيانات العضو
رقم العضوية : 39461
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,801
عدد النقاط : 2867
معدل تقييم المستوى: 18
الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري
الملف الشخصي

 





 

 

لا يجوز البدء بالصيام قبل الإطعام: لأن الصيام في حق من عجز عن الإطعام أو الكسوة أو العتق، فإن عجز عن الجميع صام ثلاثة أيام متتابعات . الشيخ ابن بـاز رحمه الله. __DEFINE_LIKE_SHARE__








الوقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 02-25-2015, 08:07 PM   #9
الوقري

مشرف على القسم الإسلامي

 
الصورة الرمزية الوقري

بيانات العضو
رقم العضوية : 39461
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,801
عدد النقاط : 2867
معدل تقييم المستوى: 18
الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري
الملف الشخصي

 





 

 

حكم النذر في الإسلام: مكروه، قال صلى الله عليه وسلم: " أنه لا يأتي بخير.. " وذلك أن بعض الناس إذا مرض مثلاً ينذر صدقة أو ذبحاً، إذا زال عنه المرض ويعتقد أن الله لا يشفيه إلا إذا نذر. الشيخ ابن جـبرين رحمه الله. __DEFINE_LIKE_SHARE__








الوقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 02-28-2015, 10:25 AM   #10
الوقري

مشرف على القسم الإسلامي

 
الصورة الرمزية الوقري

بيانات العضو
رقم العضوية : 39461
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,801
عدد النقاط : 2867
معدل تقييم المستوى: 18
الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري
الملف الشخصي

 





 

 

ما قدر القلتين ؟
يعتبر الماء كثيرا إذا بلغ قلتين فأكثر ، والقلة هي الجرة الكبيرة ، قال الأزهري : والقلال مختلفة وقلال هجر من أكبرها .

وحددها العلماء المعاصرون : بما يقارب200 كيلو جرام، أو بما يقارب (270) لترمن الما
__DEFINE_LIKE_SHARE__








الوقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 02-28-2015, 10:41 AM   #11
الوقري

مشرف على القسم الإسلامي

 
الصورة الرمزية الوقري

بيانات العضو
رقم العضوية : 39461
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,801
عدد النقاط : 2867
معدل تقييم المستوى: 18
الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري
الملف الشخصي

 





 

 

الإفرازات المهبلية لدى المرأة


نص السؤال ما حكم الإفرازات المهبلية التي تخرج من المرأة؛ هل تعتبر نجسة تفسد الوضوء‏؟‏ وهل ينجس ما تلوثه من ملابس‏؟‏ وما حكم من لا تنقطع عنها هذه الإفرازات في حالة العبادات التي تستغرق بعضًا من الزمن؛ كالعمرة والطواف والبقاء في المسجد‏؟‏ وما حكم الإفرازات المهبلية التي تفرز من المرأة عند الإثارة الجنسية ‏‏القبلة‏‏ دون أن يكون هناك جماع‏؟‏ وهل تستوجب الغسل كغسل الجنابة‏؟‏
نص الإجابة حكم الإفرازات التي تخرج من قبل المرأة أنها نجسة وتنقض الوضوء وتنجس ما أصابته من البدن أو الثياب؛ فيجب على المرأة أن تستنجي منها وتتوضأ إذا أرادت الصلاة وتغسل المكان الذي أصابته من ثوبها أو بدنها، وكذلك يجب الوضوء من كل خارج من السبيلين عندما يريد المسلم الصلاة‏‏، والمرأة التي يستمر معها خروج الإفرازات تستنجي وتنظف فرجها وتضع عليه حفاظًا يمنع أن يخرج منه شيء، وتتوضأ لكل صلاة وعندما تريد الطواف، ولا بأس بلبثها في المسجد؛ لأن هذا ليس حيضًا والذي يمنع اللبث في المسجد هو الحيض والنفاس والجنابة‏‏، وخروج الإفرازات نتيجة القبلة أو الملاعبة من الزوج لا توجب الغسل؛ إلا إذا كانت منيًّا خرج بدفع ولذة.‏‏

الشيخ
صالح بن فوزان الفوزان
__DEFINE_LIKE_SHARE__








الوقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 03-04-2015, 10:11 AM   #12
الوقري

مشرف على القسم الإسلامي

 
الصورة الرمزية الوقري

بيانات العضو
رقم العضوية : 39461
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,801
عدد النقاط : 2867
معدل تقييم المستوى: 18
الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري الوقري
الملف الشخصي

 





 

 

قراءةُ سورةِ الزلزلة في ركعتي الفجر


في كلام بعض العلماء حول متن الحديث :
قال النووي : هذا الرجل اسمه عبد الله . تهذيب الاسماء ( 2 /583 ) . ولا أدري أين وقف عليه ؟
قال ابن تيمية : كان يخفف المكتوبة في السفر ، حتى يقرأ في الفجر بالمعوذتين ، وروي أنه قرأ في الفجر بالزلزلة في الركعتين ، فهذا التخفيف لعارض . مجموع الفتاوى ( 23 /83 )
قال ابن رجب : يعني : أنه أعادها في الركعة الثانية ، ولعل ذلك كان سفراً . فتح الباري ( 4 / 456 )
قال ابن عثيمين : لكن قد يقول قائل : لعل النبي صلى الله عليه وسلم نسي ؛ لأن من عادته أنه لا يكرر السورة .
والجواب عن هذا أن يقال : إن احتمال النسيان وارد ، ولكن احتمال التشريع – أي النبي صلى الله عليه وسلم كررها تشريعاً للأمة ليبين أن ذلك جائز – يرجح على احتمال النسيان ؛ لأن الأصل في فعل الرسول عليه الصلاة والسلام التشريع ، وأنه لو كان ناسياً لنبه عليه ، وهذا الأخير أي : أن ذلك من باب التشريع أحوط وأقرب إلى الصواب . الشرح الممتع ( 3 / 77 )
__DEFINE_LIKE_SHARE__








الوقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 03-30-2015, 10:12 AM   #13
الاتحاد هو الاول
اتحادي
 
الصورة الرمزية الاتحاد هو الاول

بيانات العضو
رقم العضوية : 205259
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 52
عدد النقاط : 19
معدل تقييم المستوى: 0
الاتحاد هو الاول
الملف الشخصي

 





 

 

جزاك الله خير,,,,,,,,,,,,, __DEFINE_LIKE_SHARE__

الاتحاد هو الاول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 04-04-2015, 01:18 PM   #14
amer amer
اتحادي

بيانات العضو
رقم العضوية : 203990
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 39
عدد النقاط : 10
معدل تقييم المستوى: 0
amer amer
الملف الشخصي

 





 
حكم الاسبال

 

حكم الاسبال؟
محرم كبيرة من كبائر الذنوب

ما أسفل الكعبين من الإزار في النار
__DEFINE_LIKE_SHARE__

amer amer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
 
قديم 04-09-2015, 01:13 AM   #15
كنوووش الاتي

مشرف على المنتديات العامة

 
الصورة الرمزية كنوووش الاتي

بيانات العضو
رقم العضوية : 127582
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: المدينه المنورهـ .,
المشاركات: 300,110
عدد النقاط : 307676
معدل تقييم المستوى: 976
كنوووش الاتي كنوووش الاتي كنوووش الاتي كنوووش الاتي كنوووش الاتي كنوووش الاتي كنوووش الاتي كنوووش الاتي كنوووش الاتي كنوووش الاتي كنوووش الاتي
الملف الشخصي

 

الاوسمة

http://7lm-n.com/up/uploads/144561423503471.gif


http://www.7belk.com/vb/images/medals/9028.gif

 

 

جزاكم الله الفردوس الاعلى ., __DEFINE_LIKE_SHARE__








اللهم تجعل اللشي (كن فيكون ) بيدك كل شئ وقادر على كل شئ
أن تشفي هــند وتلبسها لباس الصحه والعافيه
اللهم أنت الشافي وأنت المعافي لاشفاء الا شفائك اشفيها وعافيها واجعل لها الراحه والسكينه أمين أمين أمين
الدعاء لها يالغوالي
والله من عالي سماه مستجيب الدعاء

( سلطاآن الغربية )
عـشقك بشموخ .,
ولابعدكـ بـ فتنه
كنوووش الاتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
   
إضافة رد

العلامات المرجعية
  • إرسال الموضوع إلى Digg Digg
  • إرسال الموضوع إلى del.icio.us del.icio.us
  • إرسال الموضوع إلى StumbleUpon StumbleUpon
  • إرسال الموضوع إلى Google Google

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المنتدى برعاية وحماية استضافة رواد التطوير