عرض مشاركة واحدة
 
قديم 06-04-2017, 11:18 AM   #13
امان الاتي 18
اتحادي مميز جدا
 
الصورة الرمزية امان الاتي 18

بيانات العضو
رقم العضوية : 182358
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: عروس البحر الاحمر ..
المشاركات: 18,729
عدد النقاط : 40932
معدل تقييم المستوى: 118
امان الاتي 18 امان الاتي 18 امان الاتي 18 امان الاتي 18 امان الاتي 18 امان الاتي 18 امان الاتي 18 امان الاتي 18 امان الاتي 18 امان الاتي 18 امان الاتي 18
الملف الشخصي

 

الاوسمة

http://www8.0zz0.com/2013/03/12/15/311519937.gif


http://www.noorfatema.org/up/uploads/13156182004.gif

 

 




أنواع قراءات القرآن الكريم

من حيث الإسناد


  • القراءة المتواترة:
  • وهي ما نقلت عن مجموعةٍ كبيرةٍ من الناس والذين لا تتوفر فيهم صفة الكذب عن السند،
  • وتتضمّن هذه القراءة القراءات العشر المتواترة، وهي:
    • قراءة عبد الله بن كثير الداري المكيّ.
    • قراءة حمزة بن حبيب الزيات الكوفيّ.
    • قراءة عبد الله بن عامر اليحصبي الشاميّ.
    • قراءة يعقوب بن اسحاق الحضرمي البصريّ.
    • قراءة عاصم بن أبي النَّجود الأسدي الكوفيّ.
    • قراءة أبي جعفر يزيد بن القعقاع المدنيّ.
    • قراءة أبي عمرو بن العلاء البصريّ.
    • قراءة أبي الحسن علي بن حمزة الكسائيّ النحويّ الكوفي.
    • قراءة نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني.
    • قراءة خلف بن هشام.
  • القراءة المشهورة:
  • وهي القراءة التي صحّ سندها ولم تخالف اللغة العربية من حيث الرسم أو اللفظ، كما سادت بين قراء القرآن الكريم فلم يعتبروها من القراءات الغلط أو من القراءات الشاذة التي لا يصح القراءة بها.
  • قراءة الصحيح:
  • وهي القراءة التي صح سندها إلا أنّها قد خالفت اللغة العربية من حيث الرسم أو اللفظ، كما لم تنتشر كثيراً بين القرآن، وهذا النوع من القراءات لا يجب الاعتقاد بها أو القراءة بها.
  • القراءة الشاذة:
  • وهي القراءة التي لم يصح سندها ولم تتطابق مع اللغة العربيّة من حيث الرسم أو اللفظ، ومن غير الحلال القراءة بها.
  • القراءة الموضوعة:
  • وهي القراءات المختلقة الكاذبة، والتي نسبت إلى أيّ من القراء من غير صحة، ولا يجوز القراءة بها.
  • القراءة الشبيهة بالمدرج:
  • وهي القراءات التي تتشابه مع المدرج من أصناف الحديث، وهو من ازداد في القراءات على وجه التفسير، كما لا يجوز استخدامها في قراءة القرآن الكريم.
.

من حيث اشتمالها على الشروط الثلاثة للقراءة

إنّ الشروط الثلاثة للقراءة هي صحة الإسناد مع التواتر، ومطابقة اللغة العربية، ومطابقة رسوم المصحف العثماني.

  • القراءة المتواترة:
  • وهي القراءة المجزوم باتصالها مع سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام-، ويفسرها ابن الجزري بأنّها القراءة التي توافق اللغة العربية بالمطلق، وتوافق أحد المصاحف العثمانية بالتقدير، ونقلت بالتواتر.
  • القراءة الأحادية:
  • وهي القراءة التي تشتمل على الشروط الثلاث السابقة، ولم يصل تواترها إلى حدّ تفيد معه اتصالها بسيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام-.
  • القراءة الشاذة:
  • وهي القراءة التي تفتقد لواحدة من الشروط الثلاث السابقة.
__DEFINE_LIKE_SHARE__












جزاك الله خير اخوي عبدالله مبارك ع التصميم ...




شكرا اخوي " اواكس الرياض " جزاك الله خير


http://ittihadnet.net/net/showthread.php?t=523983

شكرا اخوي " زمن منصور " وشكرا لجميع الأعضاء ....


http://ittihadnet.net/net/showthread.php?t=533333


شكرا اخوي " samkri " وشكرا لجميع الأعضاء ....


http://ittihadnet.net/net/showthread.php?t=536183



شكرا اخوي عبدالله مبارك وشكرا لجميع الأعضاء ....


(وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا )
امان الاتي 18 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة